كيفية طلاق زواج المسيار

كيفية طلاق زواج المسيار ؟ وكم عدة طلاق زواج المسيار، وهي من الأسئلة المطروحة بكثرة في ظلّ الانتشار متسارع الوتيرة لمصطلح زواج المسيار في المجتمع العربي وخاصة بالمملكة العربية السعودية، رُغم كونهِ من الموضوعات الجدليّة التي ينقسم فيها المُجتمع بينَ مؤيّدٍ ومعارض. كما يتساءل الكثير كيف يتم طلاق زواج المسيار، حيث هُناكَ أحكام وشروط لا بدّ من الالتزام بِها ليكون الزواج صحيحًا يجب معرفة كيف يكون طلاق زواج المسيار، ومن خلال هذا المقال عبر موقع علمك سوف نوضح لكم طريقة طلاق زواج المسيار؟ كما سأعرض ماهي شروط زواج المسيار وحكمه الشرعي وأهم أسبابه.

ما هو زواج المسيار

زواج المسيار؛ يُعرف بزواج الإيثار، فهو عبارة عن عقد شرعي مستوفي الأركان والشروط يتم عقده بين الرجل والمرأة، ولكن يختلف عن عقد الزواج التقليدي التي تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت. وقد انتشر في العقود الأخيرة بالدول العربية وبعض الدول الإسلامية. لذلك تتم إجراءات هذا الزواج بواسطة شخص ليس مصرح له في إبرام عقود الزواج، وقد اختلف أهل السنة والجماعة على حرمانية زواج المسيار، فمنهم من رأى جوازه، ومنهم من يرى أنه مكروه نظرًا لما يتم فيه من ضياع حقوق المرأة. ويتم زواج المسيار على شكلين، وهم:

  • الشكل الأول: أن يكون عقد الزواج مشتمل على كافة الأركان والشروط، ولكنه لا يشمل النفقة والمسكن.
  • الشكل الثاني: وهذا النوع من العقد يكون مستوفي جميع الشروط، ويكون مسؤولاً بالإنفاق عليها، ولكن الزوج يشترط عدم المبيت عند الزوجة.

كيفية الطلاق في زواج المسيار

يتم إجراء الطلاق في زواج المسيار مثل الطلاق في الزواج العادي الشرعي، وذلك في حالة استوفى زواج المسيار شروط وأحكام الزواج العادي الشرعي، حيث يقع الطلاق في زواج المسيار عند النطق به دون داعي أن يتم كتابته، بالإضافة إلى اشتماله على ثلاث طلقات مثل طلاق الزواج العادي الشرعي.

زواج المسيار في المملكة العربية السعودية

يعتبر زواج المسيار من أنواع الزواج الذي انتشر بشكل كبير في الدول العربية خاصة المملكة العربية السعودية، فهو يعني أن يتم الزواج بشكل كامل مستوفي لكافة الشروط الإسلامية من عقد زواج ووجود شهود وموافقة ولي الأمر، ولكن في المقابل تتنازل الزوجة عن حقوقها في البيت والمسكن والنفقة، حيث انقسم العلماء المسلمون في شرعية زواج المسيار فمنهم من قال إنه جائز ومنهم من قال إنه باطل لأن فيه ضياع لحقوق المرأة التي حرص الإسلام دائماً على حفظها.

هل زواج المسيار يحتاج موافقة ولي الأمر

نعم؛ ليكون زواج المسيار زواجًا صحيحًا يجب استيفاؤه لكلّ شروط الزواج وأركانه؛ وباعتبار موافقة موليّ الأمر أحد الأركان الأساسيّة في الزواج في الإسلام، فإنّ زواج المسيار يحتاجُ إلى موافقة وليّ الأمر كشرط أساسي ليكون الزواج صحيحًا ومشروعًا، وذلكَ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا نكاح إلا بولي” [رواه أحمد وأبو داود].

هل زواج المسيار حلال

إن الآراء الشرعية حول هذا الزواج اختلفت بين الفقهاء، فالبعض يحله، والبعض ينهى عنه؛ لما له من ضياع لحقوق المرأة، وبذلك يُعرضها الأمر للإهانة، ناهيك عن تبعاته المستقبلية البعيدة والتي سوف تؤثر على المجتمع ككل، فعلى الرغم من أن هذا الزواج يُعد مستوفيًا لمعظم أركان الزواج الشرعي، إلا أنه لا يدعم الفكرة الأساسية والفطرة السليمة للزواج وهي الاستقرار، لذا فإنه أمر منكر لا خير منه إلا إذا تم إعلانه واستوفى الشروط الشرعية

حكم زواج المسيار إسلام ويب

ومن خلال التعرف على كيف يتم طلاق زواج المسيار اسلام ويب، لا بد من التعرف على حكمه في الدين الإسلامي، حيث اختلف علماء الدين في الحكم على زواج المسيار منهم من قال أنه مباح ومنهم من قال أنه مباح مع الكراهية، ومنهم من قال أنه ممنوع، وذلك موضح من خلال النقاط التالية:

  • المنع في زواج المسيار: حيث رأى أصحاب هذا الرأي أن رغم كون زواج المسيار يستوفي أركان الزواج الشرعية إلا أنه مخالف لهدف الشريعة الإسلامية من الزواج وهي تحقيق الاستقرار والمودة.
  • المجيزون في زواج المسيار: رأى أصحاب هذا الرأي أن زواج المسيار كامل الأركان من الناحية الإسلامية وأكدوا أن العديد من المفاسد التي تنتج عنه بناء على قول المانعون فإنها موجودة أيضاً في الزواج العادي.
  • المجيزون مع الكراهة: يقول أصحاب هذا الرأي أن زواج المسيار جائز مع كراهية، وذلك لما فيه من امتهان للمرأة وكرامتها وضياع لحقوقها هي وأطفالها.

كم مدة زواج المسيار

في معظم الأحيان، يبوءُ زواج المسيار بالفشل حيثُ تعدّ نسبة النجاح هذا الزواج قليلة جدًا، بالتالي فإنّ مدّة استمرار الزواج تكونُ قليلة وَتتراوح مدة الطلاق من 14 لـ 60 يوماً بحسب ما صدرَ رسميًا عَن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة

يختلف زواج المسيار عن زواج المتعة في بعض الشروط والأركان، وهي كما يلي:

زواج المسيار زواج المتعة
هو زواج لا يتم تحديده بفترة زمنية وينتهي بالطلاق. زواج المتعة هو عبارة عن زواج لا ينتهي بالطلاق ويُحدد بفترة زمنية.
يترتب عليه التوارث بين الزوجين والطلاق والعدّة، وتسقط الزوجة حقها في المسكن والنفقة. لا يترتب عليه المسكن، والنفقة، والطلاق، والعدّة.
ينتهي بالطلاق ينتهي بانتهاء الفترة الزمنية المحددة دون طلاق.
يُشترط في زواج المسيار وجود الولي والشهود لا يُشترط وجود الشهود والولي
اختلف العلماء حول صحة جوازه. اتفق العلماء على تحريمه فهو من الأنكحة المحرمة في الدين الإسلامي.
لا يحق للرجل في زواج المسيار الزواج من أكثر من أربع زوجات حتى وإن كانت جميع زيجاته بعقد زواج مسيار يحق للرجل في زواج المتعة أن يتزوج عدد غير محدد من النساء

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على كيفية طلاق زواج المسيار، كما تعرّفنا إلى معلوماتٍ عدّة حولَ زواج المسيار؛ كأبرز شروط صحّة زواج المسيار وحكمه في الشريعة الإسلاميّة وكيفيّة الطلاق مِنه، واستعرضنا وإياكم حكم الدين في زواج المسيار، والفرق بينه وبين زواج المتعة.